تسجيل الدخول
0112444483

 مهام الهيئة

​​

تعتبر الهيئة الجهة المسؤولة عن شؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم فوق الثانوي عدا التعليم العسكري، وتقوم بالمهام التالية:​

 1- وضع قواعد ومعايير وشروط التقويم والاعتماد الأكاديمي، وصياغة الضوابط التي تكفل تطبيقها في مؤسسات التعليم      فوق الثانوي.

 2- الاعتماد العام للمؤسسات الجامعية الجديدة أو ما يعادلها مثل الكليات والمعاهد, واعتماد أقسامها وتخصصاتها وخططها     الأكاديمية.

 3- المراجعة والتقويم الدوري للأداء الأكاديمي للمؤسسات الجامعية القائمة أو ما يعادلها، واعتماد أقسامها وخططها           الدراسية أكاديمياً مثل الكليات والمعاهد، وتقويمها بشكل دوري.

 4- التنسيق حيال اعتماد برامج وأقسام مؤسسات التعليم العالي في المملكة أكاديمياً من جهات الاعتماد العالمية.

 5- تقويم واعتماد برامج البكالوريوس، والدبلوم العالي بعد البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه أو ما يعادلها، والمراجعة       الدورية لمتطلباتها.

  6- تقويم واعتماد البرامج التخصصية الأكاديمية، بعد الثانوية العامة، مثل برامج الكليات المتوسطة والدبلومات العلمية         سواء الحكومية أو الأهلية.

 7- تقويم واعتماد البرامج ذات الصبغة التدريبية والتعليمية في المؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية.

 8- المشاركة في اقتراح الخطط العامة لإعداد وتطوير الأداء الأكاديمي في المجالات المختلفة.

 9- نشر المعلومات والبيانات الخاصة بالاعتماد لأغراض التوعية والإعلام والبحث العلمي وإتاحتها للجهات والأفراد الراغبين في       الاطلاع عليها.

النشاطات الإضافية للهيئة:

 تقوم الهيئة بالإضافة إلى مهامها الرئيسة بعدة نشاطات ، منها ما يلي:

 1- دعم إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات اختصاصاتها.

 2- إصدار المجلات والدوريات العلمية والنشرات في مجال اهتمامها.

 3- القيام بالدراسات وتقديم الاستشارات للمؤسسات الجامعية والمهنية المختلفة بما يكفل رفع مستوى الأداء الأكاديمي         والمهني في هذه المؤسسات.

 4- تبادل الإنتاج العلمي بين الهيئة والمؤسسات أو الهيئات الاعتمادية داخل المملكة   وخارجها.

 5- الاستفادة من خبرات هيئات ومؤسسات التقويم والاعتماد المماثلة في الخارج.

 6- إجراء الدراسات وعمل الإحصاءات المتعلقة بجودة مخرجات التعليم العالي ونشرها.

 7- عقد الندوات والمؤتمرات والمعارض الأكاديمية والمهنية المحلية والعالمية والاشتراك فيها، ومناقشة المشكلات ذات         العلاقة، واقتراح الحلول ومتابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة بشأنها.